↵ منتديات محبين طيور الجنة დ
آهلآ فيـڪِ نورتيَ آلمنتدىَ

آنَ ڪـنتٍ زآإئرًه فشرفينآإً بالتسجيـــل معنـآ  

وآنْ ڪنتيٌ عضوهـہ معآإنآإ فسجليٌ دخولـڪ وسآإهميٌ معآإنآإًٍ
فإهلآً بكِ فراشتنآ وطآئرةْ من طيوراتنآْ

تحيآتَ  طآإقمَ آلآإدآإرهہ
^.^

↵ منتديات محبين طيور الجنة დ

زائر ♛ يٌَ مَرُأِحٌبٌ بَأَلٌلًيً طَلِتً عِلُيّنِأَ مَثُلِ ضًوَء أٌلُقُمَرّ وِسٌيَلَ أَلٌمّطّرّ وّفَوّحِ أٌلّزِهِرّ ❀ أٌلّمّنٌتَدٌى لَلٌفَتِيًأٌتُ فّقِطُ ❀
 
الرئيسيةالبوابةبحـثالأعضاءالتسجيلدخول
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
المواضيع الأخيرة
» فن الخداع
الأحد أكتوبر 01, 2017 12:23 am من طرف سهيلة

» الاذكار
الأحد أغسطس 13, 2017 12:49 pm من طرف سهيلة

» هلم عااااجل
السبت يونيو 24, 2017 9:23 am من طرف سَمآء ♥

» المهمه الأولى
السبت يونيو 17, 2017 10:37 pm من طرف سَمآء ♥

» مسابقة أنجزي مهماتك الرمضانية
الجمعة يونيو 16, 2017 6:40 am من طرف سَمآء ♥

» مختارات رمضانية
الثلاثاء يونيو 06, 2017 9:58 am من طرف حنونة بطبعي

» اذكار الصباح
السبت مايو 27, 2017 11:54 pm من طرف سهيلة

» اذكار المساء
السبت مايو 27, 2017 11:53 pm من طرف سهيلة

» كيفية دفــن الميت
الإثنين مايو 22, 2017 7:34 pm من طرف سهيلة

» مدُوِنٌتُيّ { كيّوِيّة}
الخميس نوفمبر 10, 2016 6:10 pm من طرف سهيلة


شاطر | 
 

 احتفال العالم برمضان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سهيلة
مِدًيُرَة أَلّمّنِتُدَى ❧
avatar

مًسٌأَهًمُأِتِيِ ✦ : 643
تّأًرُيِخُ لَقّأًئيَ ✦ : 21/10/2012
مِوِقّعًيّ ✦ : لااله الا الله
وّقُفِة مٌنّ سًطِوَرَيٌ ✦ : الحمدلله



مُساهمةموضوع: احتفال العالم برمضان    الأحد مايو 29, 2016 8:30 pm





في عمان




في غزه






في  قدس 





دمشق









يحتفل العالم الإسلامي بشهر رمضان احتفالا خاصا، وإذا كان في الدول العربية يتشابه في مظاهره فإنه يختلف عما هو عليه في الدول غير العربية فمثلا في تايلاند يمثل المسلمون ثلث المجتمع التايلاندي وتسعي كـــــل قرية ومدينة طوال العام لجمع الأموال حسب إمكانيات كل أسرة لبنـــــاء المسجد الجديد الذي يفتتح في شهر رمضان ويحرص معظم الأشخاص علي العمل بأنفسهم في بناء هذا المسجد أيا كان نوع العمل ومن المظاهر الدينية في رمضان كل عام أن الذين يحفظون القرآن بأكمله منذ عام يحملون علي الأكتاف في مظاهرات فرحة ويطاف بهم في الشوارع كقدوة للمسلمين.. فمامظاهر الاحتفال بشهر رمضان الفضيل في باقي دول العالم؟!




في الهند
يستعد المسلمون لاستقباله من نهايات شهر شعبان حيث يقومون بتحضير المستلزمات الرمضانية كما أن الإذاعة والتليفزيون يقدمان برامج رمضانية مختلفة يوميا مثل الخطب والمناقشات الإسلامية كما يحرص المسلمون فى الهند على أداء صلاة التراويح كل يومين أو ثلاثة أيام ومثل هذه التراويح تستمر إلى ما بعد منتصف الليل بل وإلى الفجر فى بعض الأحيان ويقرأ فيها القرآن الكريم بسرعة مذهلة فلا يكاد يفهمه أحد! ومن التقاليد والعادات التى يواظب عليها أهل الهند الاعتكاف فى العشر الأواخر من شهر رمضان فهى سنة نبوية فلا يخلو المسجد من أشخاص يعتكفون فيه والمسلمون فى الهند يعدون الاعتكاف بمثابة فرض كفاية وتقدم الدولة تسهيلات للمسلمين لأداء شعائرهم ولكن لا يوجد تعديل فى المواعيد سواء فى العمل أو الدراسة خلال هذا الشهر.
الفلبين
الشعائر الدينية هناك تشبه ما يحدث فى الدول العربية مثل تزيين المساجد وإنارتها والمواظبة على الصلاة وخاصة التراويح واستضافة الأغنياء للفقراء على موائدهم ويعمل أئمة المساجد على جمع الزكاة وتوزيعها بمعرفتهم الخاصة على المستحقين من الفقراء ومن الأطعمة المفضلة على موائد الفلبينيين طبق (الكارى كارى) وهو عبارة عن اللحم بالبهارات وكذلك مشروب السكر والموز وجوز الهند وهناك بعض القطائف المصرية وعصير قمر الدين.




ماليزيا
يعتبر المسلمون فى ماليزيا المجتمع الرئيسى فى هذه البلاد التى ما إن يتم استطلاع هلال رمضان بها حتى تقوم الإدارات المحلية بتنظيف الشوارع ورشها ونشر الزينة الكهربائية فى المناطق الرئيسية وكثيرا ما يدخل العديد من أتباع الديانات الأخرى فى الإسلام بناء على احتفال المسلمين بنهاية الشهر الكريم وفى المناطق الريفية يكون الإفطار بالدور فكل منزل يتولى إطعام أهل قريته يوميا خلال هذا الشهر فى مظهر يدل على التماسك والتراحم.
اليابان
عدد المسلمين فى اليابان قليل ورغم ذلك تحرص المساجد فى رمضان على فتح أبوابها للمسلمين وغير المسلمين من أجل تعريفهم بالدين الإسلامى ومن أبرز مظاهر الاحتفال بشهر رمضان فى اليابان تنظيم مآدب الإفطار الجماعى وذلك من أجل زيادة الروابط بين المسلمين فى هذا المجتمع الغريب وتكون هذه المآدب بديلا عن التجمعات الإسلامية المعروفة فى أى من البلدان الأخرى بالنظر إلى غياب هذه التجمعات فى اليابان.
النمسا
يكون الإقبال كبيرا على المساجد فى النمسا من أجل الصلاة وخاصة صلاة التراويح ويبلغ عدد المساجد فى النمسا أكثر من 50 مسجدا وتتعدد المراكز الإسلامية بها ولا يقتصر خدماتها على البرامج الدعوية بل إلى تقديم الوجبات المجانية.
النرويج
لا يختلف الحال كثيرا حيث يترقب المسلمون الشهر الكريم للتزود بالنفحات الإيمانية ويواجه المسلمون مشكلات تحديد موعد بدء الشهر الكريم لصعوبة أحوال الطقس وتساقط الجليد طوال العام فيتم اللجوء لموعد بدء هذا الشهر الفضيل إلى أى بلد فى العالم وبعد ذلك يتم تعميم الموعد على جميع المساجد فى النرويج، والمسلمون هناك يصومون معا وهو ما لا يتوافر فى أى بلد غربى آخر تقريبا وتنتشر فى رمضان الخدمات الخيرية مثل موائد الرحمن وتنتشر فى النرويج الأكلات المصرية بين المسلمين المصريين هناك وهكذا تحرص المتاجر التى يمتلكها المسلمون على تقديم احتياجات الصائمين من المواد الغذائية طوال الشهر الكريم.




في روسيا
تتلخص الشعائر الرمضانية فى جعل هذا الشهر عيدا يمتد ثلاثين يوما ويحرص الروس على أداء صلاة التراويح فى جماعة ومن العادات أيضا أنه أثناء موائد الإفطار تتم دعوة من يتقن قراءة القرآن ويعلم شيئا عن الدين ليقوم بقراءة القرآن ويلقى درسا أو موعظة مما يترك أثرا طيبا بين المدعوين كما يساعد على جذب غير المتدينين من المدعوين إلى التدين والالتزام بالتعاليم الإسلامية، كما تجد موائد الإفطار الجماعى التى تنظمها الجمعيات الخيرية التى تماثل موائد الرحمن فى مصر.
في تنزانيا
يبدأ الاستعداد لشهر رمضان منذ حلول نصف شهر شعبان ويكون ذلك عن طريق تزيين الشوارع بالأنوار وتزيين المحال التجارية والمساجد وتنشيط الزيارات العائلية من أجل التحضير لشهر رمضان ويهتم المسلمون التنزانيون بالصوم حتى إن الصيام يبدأ من سن 12 عاما ولذلك تغلق المطاعم أبوابها خلال أوقات الصيام ولا تفتح إلا بعد صلاة المغرب وحلول موعد الإفطار وعن الوجبات المميزة فى هذا الشهر التمر وكذلك الماء المحلى بالسكر إلى جانب طبق الأرز مع الخضراوات والأسماك التى يحصلون عليها من سواحلهم المطلة على المحيط.
ليبيريا
عندما يبدأ رمضان يقاطع المسلمون الاستماع لأى نوع من أنواع الموسيقى وإذا استمع أحدهم إليها فى هذا الشهر ينظر إليه المجتمع على أنه مفطر! وعندما تثبت رؤية هلال رمضان يضرب الرجال على بعض الآلات الخشبية والنحاسية ضربات معينة تصدر أصواتا موسيقية تعزف بألحان رمضان تستمر طوال أيام الشهر بضع ساعات كل ليلة وتعتبر هذه الآلات من مظاهر الاحتفال والفرحة فى ليبيريا بقدوم الشهر المبارك.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
احتفال العالم برمضان
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
↵ منتديات محبين طيور الجنة დ :: ↜◢║أٌلِمِنِتّدُى أًلٌأِسَلٌأًمّيُ║◣↝ :: ✿┒ أِلُخَيًمُة أَلَرٌمُضِأَنًيِة ┗-
انتقل الى: