فن الخداع البصري
المقدمة
يعتبـر فـن الخـداع البصـري (art illusion Optical (إحـدى اةتجاهـات التـي ظ ـرت بعـد ـام 3311 م و كاحد أفرع اتجاهات التجريد ال ندسي Abstract Geometric و النـابة مـن الفـن التجريـدي الذي انلل من العديد من اةتجاهات الفنية الحديثة. و الخـــــداع البصـــــري هـــــو خـــــداع لحاســـــة البصـــــر ـــــن لريـــــ العديـــــد مـــــن الخـــــدع والحيـــــل البصـرية و وة يمكـن اسحسـاا بـ إة ـن لريـ العـين ؛ لـذا يللـ ليـ فـن العـين المسـتجيبة ألنـ ي ـــاجم ـــبكية العـــين بمدخالـــ ألكثــر مـــن صـــورة ذهنيـــة بلريقـــة ســريعة تجعـــل العقــل فـــي حيــر و وتنـ ـ ـت ن ـ ـ ـا الذبـ ـ ـذبات التـ ـ ـي تحـ ـ ـدح بـ ـ ـدورها نو ـ ـ ـاش مـ ـ ـن الحركـ ـ ـة التـ ـ ـي يللـ ـ ـ لي ـ ـ ـا فـ ـ ـن الخـ ـ ـداع البصري ط نايات رفل و 3391 م . فالخـــــداع البصـــــري مـــــن أحـــــد ركـــــائز اللا ـــــة وأحـــــد ناصـــــرها و ف ـــــو يبعـــــح اللا ـــــة لإلنســــــان مثــــــل زيــــــادة الحركــــــة فــــــي ال ــــــكل أو زيــــــادة المســــــاحة ف ــــــو فــــــن دينــــــاميكي و شر من مظاهر الت كيل اةبتكاري للف ار حيح يقوم هذا الفن لل وأ تبر مر ص ط 3391 م " مظ ا بعض الخدع الحسية في ملية اسدراك البصري وما ينت ن ا من ذبذبة الرؤية لكي تحدح نو ا من الحا الفراغي المتحرك " . عـرف حسـين ط ُ وي 3331 م " إن الفـن البصـري هـو فـن هندسـي تجريـدي يسـتلل المـؤثرات التـي تن ـا ن تنظيم الخلول واأل كال خ ل نظم رياضية ب دف إحداح التباا في الرؤية " . وتـذكر سـماهر ف تـ ط3112 م أن مـن ابـرز اةتجاهـات الفنيـة الحديثـة فـي القـرن الع ـرين فـن الخـداع البصـري (art illusion optical (و حيـح أسـتثمر فنـاني هـذا اةتجـا لـم الحركـة و لـم ش البصريات ونتائ نظرية الج تالت و ارئـدا لـل ظـاهرة فمن أهـم اةتجاهـات الفكريـة التـي ـدمت ج ـدا اسدراك البصـري هـي نظريـة الج ـتالت Gestalt *و وأن اسدراك كمـا يـرا لمـات الج ـتالت يخضـة لقوى داخلية ن يلة مثل المجال الملناليسي الذي يستقلم األ كال المرئية في إلار كلي و و أدى ذلـك إلـل انعكـاا مفـاهيم هـذا اةتجـا لـل الكثيـر مـن مجـاةت الفنـون كالنحـت والتصـوير والفنـون التلبيقية و حيح ظ ر في مجال النحت والتصوير العديد من الرواد لذلك اةتجا من أمثال : فيكتور فازاريلي و بريدجيت راي لي و ألكسندر كالدر و ج . روستو و توماسيلو........ وغيرهم . ويذكر الكا ف ط 3111 م أن أهم رواد هذا اةتجا هم : مـالفيت (malvic (بروسـيا و فينجـر و ـيلمر( cilmr and venger ) بالمانيـا و كاندنسـكي ) ( Kandinsky باوروبـا و وفـازريللي (Vasarilly )بفرنسـا و وأن هـذا اةتجـا ركـز اهتمامـ لـل إيجـاد ـيم جماليـة مختلفـة كـاةتزان واسيقـاع والتضـاد والعمـ و وأنـ لـم تقتصـر اةسـتفاد ة مـن فـن الخـداع البصـري لـل اةتجـا التجريـدي فقـل و بـل أنـ يعتبـر امتـداد ا وتلـورا ألسـاليم فنيـة ديـدة ظ ـرت فـي فتـرات زمنيـة مختلفـة جعلـت منـ فنـا ذو مكانـة رفيعـة داخـل اةتجاهـات الفنيـة في القرن الع رين كاسلوم يمثل سمة العصر ولابع . كمـــا ظ ـــرت م مـــح ل ـــذا الفـــن منـــذ العصـــر اسســ مي ويبـــدو هـــذا واضـــحا فــي الزخـــارف اسســـ مية ال ندســـية ال ـــكل حيـــح اســـتخدم الفنـــان المســـلم القـــوانين الرياضـــية سخـــراج الزخرفـــة اسســـ مية ب ـــذا ال ـــكل المعقـــد التركيـــم حيـــح تظ ـــر الخلـــول متداخلـــة معـــا باســـلوم هندســـي رياضـــي فـــ يعـــرف لـ ـل تخـ ـي ت بدايـ ـة الخـ ـل مـ ـن ن ايتـ ـ ممـ ـا يخـ ـدع العـ ـين و يجعل ـ ـا تتحـ ـرك فـ ـي جميـ ـة أجـ ـ ازت اللوحـ ـة و وا ة حدود ل ا ط ويد و 3322م . ويقول هولند )Holand ) في تفسير ظاهرة الخداع البصري : " إن أي ــــيت يقابـــل العــــين يقابــــل العقـــل أيضــــا و إن ــــا الع ــــة التــــي تحــــددها العــــين و مــــاذا تـــرى وكيـــف تـــرا حينمـــا تســـاهم العـــين مـــة العقـــل فـــي تعـــديل مــــا نـــرى يتحقـــ خـــداع البصـــر و ويســـتخدم الفنـــانون الخـــداع البصـــري للتعبيـــر ـــن رغبـــت م فــــي تحريـــك العمـــل الفنـــي أو إلـــل اسيحـــات بالحركـــة تعبيـ ـ ار 3324م و فقـــد حقـــ فنـــانو هـــذا اةتجـــا ش ـ ـن إيقـ ـاع العصـ ـر الـ ـذي تميـ ـز بالسـ ـر ة ط الـ ـر ازز و يمـ ـاش ثقافيـ ـة م مـ ـة و لـ ـيا فقـ ـل فـ ـي محتـ ـوى العمـ ـل و بـ ـل فـ ـي البنـ ـات الت ـ ـكيلي و فقـ ـد ا تنـ ـوا نايـ ـة د يقة بالعالم المدرك حسياش وبالحقائ الحسية . ويـــذكر فيفـــي ط 3339م أنـــ لــل الــرغم مـــن أن مجـــال األثـــاح والتصــميم الـــداخلي يعتبــر مـــن المجاةت الحيوية واألساسية في حياة الفرد و واألسرة و والمجتمعات ؛ فمنـ ـ فـي دراسـتنا العربيـة ـ لـم يحـظ بالقدر المللوم من اةهتمام بالبحح الواجم ؛ حتـل يتيسـر تحقيـ المللـوم لمجتمعنـا العربـي مـن تلـور الفكر و واتساع الرؤى و وتلبي أفكار معاصرة غير تقليدية تحق المتللبات الحيوية ب كل معاصر . فيمكن استل ل الحيل والخدع البصرية العديدة التي تن ا مـن الخـداع البصـري وتوظيف ـا ب ـكل جيـد يخـدم مجال التصميم الداخلي واألثاح ب كل ام و ويخدم التصميم الداخلي واألثـاح للمسـكن المعاصـر ب ـكل خـاص و ولتوظيـف الخـداع البصـري فـي التصـميم الـداخلي ة بـد مـن وجـود معـايير سـليمة وأسـا و وا ـد لتوظيـف هـذا الفـن فـي مكانـ المناسـم بحيـح يحقـ النجـاو للتصـميم الـداخلي والنجـاو أيضـا فـي تصـميم األثـاح و والمقصــود هنــا توظيـف الخــداع البصـري فـي معالجـة مســلحات التصـميم الــداخلي طاألرضــيات واألسقف والحوائل كما يمكـن توظيفـ فـي تصـميم األثـاح و باسضـافة إلـل الدراسـات اللونيـة وتوازن ـا مـة خلــول التصــميم وفلســفة توزيع ــا فــي ت يئــة الفــرا الــداخلي للمســكن حتــل تتحقــ الراحــة الســيكولوجية والفسيولوجية لإلنسان داخل المسكن و حيح أن للمسكن دور أساسي في ارحة اةنسان نفسياش وجسميا حتل يــتمكن مــن مزاولـ أن ـلت وأ مالــ اليوميــة بحيويــة تامــة ون ــال كامـل ؛ وبــذلك يحقـ النجــاو واةنجــاز والتقدم في مل وحيات األمر الذي ينعكا ب كل ايجابي لل البيئة المحيلة والمجتمة باثر
أهداف البحث :
[list="border: 0px; font-family: Tahoma, Arial, sans-serif; margin-right: 32px; margin-bottom: 15px; margin-left: 0px; outline: 0px; padding-right: 0px; padding-left: 0px; vertical-align: baseline; list-style-position: initial; list-style-image: initial; color: rgb(51, 51, 51); background-color: rgb(255, 235, 242);"][*]توضيح أهم المفاهيم الفكرية لفن الخداع البصري وأثرها على مفهوم الإبهار المرئي عند الشباب العربي.
[*]توضيح مفهوم فن الخداع البصري optical art illusion.
[*]الكشف عن مدى مساهمه فن الخداع البصري optical art illusion والألعاب البصرية optical toys في نشأة التصوير الفوتوغرافي و الأفلام المتحركة.
[*]توضيح أن أساس فن الخداع البصري هو أساس رياضي بحت .
[/list]
ماهو الخداع البصري
الخداع : يقصد به في اللغة : “إ ظهار شئ خلاف المخفي ، ويقصد به أيضا الحيلة “.
أما مدرسة الخداع البصري فهي مكونة من شقين optical وتعني بصري و art وتعنى فن والمعنى الإجمالي يعني الفن البصري ولكن الشائع هو فن الخداع البصري .[5]
فهو ذلك الفعل الذي يجعل الأشياء أو الأشكال أو الألوان ترى أو تدرك بطريقة كاذبة و مغايرة لماهيتها الأصلية و بخلاف حالتها الطبيعية بإستخدام أسس وقواعد رياضية سمى الفن البصري بهذا الاسم لاعتماده على الخصائص البصريه الخاصه بالعين .
- علم الحركه kinematics :
هو أحد فروع علم الميكانيك الذي يصف مفهوم الحركة الفيزيائي للأجسام بدون أى إعتبار للكتل أو القوى التي تسبب الحركة[6]
- فن الانامورفسيس Anamorphoses:
هو إعادة صياغة التكوين التشكيلى برؤية منظورية من خلال المفهوم الرياضى للنسب التشكيلية وتحويلها الى تكوين غير منتظم فى الخطوط والاتجاهات ويمكن رؤيتها رؤية واقعية من خلال إنعكاسها على السطح المصقول وأشكالة وخاماته المختلفة أو رؤيتها من زاوية معينة على بعد معين.
- قانون الانعكاس The Law of Reflection .
القانون الأول :- زاوية السقوط = زاوية الانعكاس.
القانون الثانى :- الشعاع الضوئى الساقط والشعاع الضوئى المنعكس والعمود المقام من نقطة السطح العاكس تقع جميعها فى مستوى واحد عمودى على السطح العاكس وأن الشعاع الضوئى الذى يسقط عموديًا على السطح العاكس ينعكس على نفسه لأن كلا من زاويتى السقوط والانعكاس تساوى صفرًا .[7]
الدراسة
فن الخداع البصري Optical art illusion من الفنون التى تمثل الإتجاهات الفنية الحديثة التي ظهرت في بداية الخمسينات من القرن العشرين وقد تمثل فناني هذا الإتجاه علم الحركة kinematics وعلم البصريات ونتائج نظرية الجشتالت مما أدى إلى إنعكاس مفاهيم هذا الإتجاه على الكثير من مجالات الفنون كالتصوير والنحت حيث ظهر العديد من الفنانين الرواد لهذا الإتجاه مثل فيكتور فازاريلىVictor Vasarely وكونشيلر ايشر M. C. Escher و جوزيف انتونىJoseph Antoine فإن هؤلاء الفنانين البصريين optical artists إستخدموا أنواعا مختلفه من الظواهر المرئيه التي تحدث بصورة مستمرة في مدركاتنا اليوميه غير أنها عاده تغفل أو تهمل ولا تدرك وتظهر براعتهم فى جعل هذه الظواهر المهمله واضحه أمامنا بشكل ساطع فيما قدموه من لوحات مرسومه وأعمال فنيه متحركه بحيث يوحى الشكل العام بالحركه مع انه ساكن لقد كان السعى الدؤوب لدى الفنانين لتفعيل المدرك الحسى لدى المشاهد عن طريق تحقيق أكبرقدرة ممكنة من حالات الدهشة والتأمل فى التكوين التشكيلى .
لاحت ملامح هذا الفن منذ أواخر العشرينات وبداية الثلاثينات من القرن العشرين حيث ظهرت جذوره العميقة في مدرسة “الباوهاوس”[8]حين قام مجموعة من أعضاء تلك المدرسة بإجراء عدة بحوث في الظاهرة البصرية ثم ظهرت في الأربعينات من القرن العشرين بعضا من النماذج المتفرقة لفن الخداع البصري .
لكنه لم يصبح فنا في مصاف الفنون الحديثة إلا مع حلول أوائل الخمسينات حين ظهر هذا الفن كظاهرة صحفية عندما أطلق عليه أحد الصحفيين الأمريكان تعبيرا صار شائعا وهو “أُوب- أرت “( Op Art ) أو الفن البصري ( Optical Art ) بعد أن قام بعض من الفنانين بإقامة معرض تحت عنوان “العيون المستجيبة” ومنذ ذلك الوقت أصبح فن الخداع البصري ممثلا لاحد الاتجاهات الفنية الحديثة وكان ذلك على يد مؤسسه الفنان فيكتور فازاريلى Victor Vasarely (2) .
ومع ذلك فإن فن الخداع البصري Optical art illusion لم يكن ليظهر فجأة على يد مجموعه من الفنانين بل انه يعتبر تطورا للإتجاه التجريدى الذى يعتبر بمثابة منشأ العديد من الاتجاهات الفنية الحديثة فى اعتماده على قيم جماليه مختلفه كالاتزان والايقاع والتضاد والعمق .
فن الخداع البصرى دليل على أن العلم والفن على مر التاريخ صنوان متلازمان وكل يمد الأخر بالتنوير لقد استطاع الفنان من خلال التفكير العلمى وبدلالات الإدراك أن يلخص أفكاره ويوطد مدركاته ، وبالإستناد على بعض الأفكار العلمية والنظريات الفراغية ، وبعض المفاهيم العلمية مثل استقامة خط بدءًا من تتابع نقطة ، قد أوضحت للفنان كيف يصوغ فكرة فى محتوى يمكن استيعابه وإدراكه ، بل قد أهدى العلم للفنان أدوات الفكر ،وأدوات الصياغة الفنية ، ولكن تظل الأداة وسيلة وليست غاية .
ان حاجة الفنان إلى إبداع أعمال من شأنها أن تحقق قيمًا ثقافية مهمة ، ليس فقط فى محتوى العمل بل فى البناء التشكيلى فقد اعتنى فنانو العصور القديمه المختلفه عناية دقيقة بالعالم المدرك حسيًا وبالحقائق الحسية فقد أبدوًا اهتمامًا يالغا بمثل هذه العلاقات .
وقد ظهرت ملامح لهذا الفن منذ العصر الاسلامى ويبدو هذا واضحا فى الزخارف الاسلاميه الهندسيه الشكل حيث استخدم الفنان المسلم القوانين الرياضيه لاخراج الزخرفه الاسلاميه بهذا الشكل المعقد التركيب حيث تظهر الخطوط متداخله معا باسلوب هندسي رياضى فلا يعرف بدايه الخط من نهايته مما يخدع العين و يجعلها تتحرك فى جميع اجزاء اللوحه باحثه عن بدايته ونهايته .
وتبعا لهذا فإن الاعمال المبكرة لفن الخداع البصريOPtical art illusion التى ظهرت فى الستينات قد ساد فيها اللونان الابيض والاسود مما يضفى بعض المزايا فالتضاد بين الخطوط يصل الى اقصى مداه وبذلك تتعزز قيمه معظم التأثيرات البصريه المتداخله.(1)
(1) نيكولاس ويد Nicolas wade_: الاوهام البصريه فنها وعلمها – العراق – بغداد – دار المأمون للترجمه والنشر -1988 – ص21
مجموعه من أعمال الفنانه برادجيت رايلى Bridget Riley باللونين الأبيض والأسود
ويعتبر الفنان فيكتور فازاريلى Victor Vasarely هو المؤسس الاول لهذه المدرسه (مدرسه الخداع البصرى) optical art فهو اول من قدم اعمالا فنيه تدخل ضمن مصطلح optical art illusionاو الخداع البصرى .
عمل فازاريلى Victor Vasarely كفنان جرافيكي في الثلاثينيات عندما أبدع ما اُعتبر أول عمل في الخداع البصري، وسماه Zebra زيبرا (أي الحمار المخطط) وكانت تتألف من خطوط متموجة سوداء وبيضاء، وقد أعطى ذلك العمل الاتجاه الذي تبعه فازاريلي Victor Vasarelyفعلى مدى العقدين التاليين طور ڤزاريلي Victor Vasarely من أسلوبه في الفن التجريدي الهندسي(1).
(1) http://www.marefa.org/index.php/
أنواع الخدع البصرية:
هناك أنواع عديدة من الخدع البصرية، وتتعدد بتعدد التقنية التي نستعملها للتحقيق الخدعة وهنالك أربع أنواع وهي .
خدع متعلقة بالألوان:
إنّ العين البشرية ترى الألوان بشكل متغير على حسب المحيط، حيث أنه عند الرؤية إلى موضع معين نرى لون أو عدة ألوان ولكن ليست هذه هي الحقيقة
مربع الالوان المتباينة Scintillating Grid
لو أردنا أن نحصي عدد النقاط السوداء في هذا المربع لإستعصى علينا ذلك، لأننا سنرى أنّ هذه النقاط السوداء تغدوا بيضاء مباشرة بعدما أن ننقل بصرنا إلى نقطة أخرى في المربع، و هكذا فلهذا يستحيل علينا تعدادها، و التفسير العلمي في ذلك أنّ هذه النقاط السوداء لا وجود لها أساسا داخل المربع! ويمكن التأكد من صحة ذلك بتغطية أحد الاشرطه السوداء باليد. و يمكن تفسير ذلك بإعتبار أنّ العين البشرية عاجزة عن التنقل بين لونين متعاكسين بسبب التباين الشديد بينهما. فلقد خُدعت أبصارنا من جرّاء هذا التباين و شاهدنا ما لا يوجد أساسا.[1][1] محمد ترياقى : مقاله “إعجاز الايات القرانيه فى دحض الخدع البصرييه”
خدع متعلقة بالهندسة :
مثلث بانروز penrose tringle
يدعى هذا الشكل بمثلث “بانروز” نسبة إلى عالم الرياضيات “روجر بانروز” الذي رسم هذا الشكل . إنّ هذا الشكل الهندسي لا يمكن تحقيقه إلاّ عن طريق الرسم على الورق ببعدين هندسين إثنين و يستحيل تجسيده في الواقع بثلاثة ابعاد، فهو شكل من أشكال الخدع الهندسية[1].
[1] المرجع السابق ذكره
خدع متعلقة بتحريك الصورة
الصورة المتحركة Rotating Circles
لو قمنا بالتحديق في مركز الشكل التالي ثم قمنا بتحريك رؤوسنا إلى الأمام ثم إلى الخلف مرّات عديدة لشاهدنا أن الحلقتين تدوران الواحدة بعكس إتجاه الأخرى، غير أن الأمر ليس كذلك فالحلقتين ساكنتين و لا تدوران بأيّ إتجاه، و يمكنا التأكد من هذا بأن نعيد التجربة كاملة محدقين في الدائرتين دون المركز فسنرى أنهما في سكون تام[1].
خدع متعلقة بالأحجام و القياسات:
فى الشكل التالي نرى أنّ الخط الذي يشكّل الرسم الذي على يسارنا(الشكل 1) أطول من الخط الذي يشكل الرسم الذي من جهة اليمين ( الشكل 2)، غير أنّ الحقيقة عكس ذلك فالخطين متساوين تماما و يمكننا التحقق من ذلك بعملية القياس. إنّ الأسهم التي تحدّ طرفي القطعتين المستقيمتين توحي لأعيننا أنّ أحد القطعتين أطول من الأخرى، و هو تحليل خاطئ للدماغ ناتج عن الخداع البصري.(1)
ولم تقتصر استفادة فن الخدا ع البصريoptical artعلى الاتجاه التجريدي فقط ، بل أنه يعتبر امتدادا وتطورا لأساليب فنية عديدة ظهرت في فترات زمنية مختلفة جعلت منه فنا ذو مكانة رفيعة داخل الاتجاهات الفنية في القرن العشرين كأسلوب يمثل سمة العصر وطابعه مثل فن تشويه المنظور البصرى الانامورفسيس Anamorphoses حيث يعتمد على الخداع البصرى من خلال رؤيه صورة مرئيه واضحه من مصدر مشوه باستخدام مراه عاكسه اسطوانيه او مخروطيه او هرميه الشكل –باستخدام قانون الانعكاس- ويطلق عليه فن الانامورفسيس
ويعتمد فن الانامورفسيس ِAnamorphoses art على تشويه المنظور بطريقه رياضيه مخصصه لنوع المرايا المستخدمه –أسطوانيه او هرميه او مخروطيه –فكل مرايا لها طريقتها الخاصه فى تشويه المنظور
وقد تخصص فنانون فى دراسه تشويه المنظور اكثر حتى وصلو الى درجه كبيرة من الخداع البصرى حيث قد تبدو بعض الصور مجسمه بطريقه غريبه وجديده وقد تفرد الفنان كونشيلر ايشر m.c.escherفى هذا الاختصاص
ان نوع التحديات التى تتعرض لها الامة العربية وابعادها هى المقدمة الضرورية لتحديد سبل مواجهتها افالعالم اليوم يتغير بسرعة مذهلة وبقدر التحديات الكبيرة التى افرزتها هذه التغيرات توفرت فرص جديدة للانجاز ولما كان محور هذه التغيرات هو المعلومات والاتصال والثورة الرقمية فلابد من تكاتف الجهود للعمل على ادماج الشباب بعصر المعلومات. ولمواجهة تحديات العصر لابد من الاستعانه بجهود مشتركه بما تقتضيه االمواجهة من تسلح بالايمان والعلم ومواكبة التطور العلمى والتقنى والانفتاح الواعى على الحضارة الانسانية والتفاعل الايجابى معها وتحصين الهوية القومية للشباب العربى بما يمكنهم من الاسهام الخلاق فى مسيرة التطور والتنمية وزيادة المناعة وتعزيز الوحدة الوطنية والقومية
لفن الخداع البصري Optical art الأثر البالغ علي الإبهار المرئي عند الشباب العربي فقد اثري عقول الشباب العربي بالكثير من الحيل والطرق المؤدية للإمتاع البصري باستخدام صور وأشكال مختلفه من الخداع البصري مما مهد لهم الطريق للاستحداث رؤى فنيه إبداعية من مصادر بسيطة وأبتكار مظاهر جماليه بصريه حديثه باستخدام التكنولوجيا والتقنيه الحديثه.
فالعالم يعيش في حلم سريالي ناتج عن التطور التكنولوجي الذي اكتسح العالم بأسره، حيث لا يمر يوم لا نسمع فيه عن اختراع آلة تكنولوجية متطورة أو أكثر تطورا وذكاء من سابقاتها، مما اسهم بشكل كبير وفعال فى تطور فن الخداع البصري optical art illusion باستخدام الكمبيوتر و الاجهزه الحديثه و البرامج اليكترونيه الخاصه بفن الخداع البصري.
ولكن مع زياده تقدم التقنيه والتكنولوجيا ووسائل الاتصالات تتلاشى تدريجيا الهويه الثقافيه الخاصه بالبلاد وتزال الحدود بينها فلا يتضح الاسلوب العربى من الغربى ومن هنا ياتى دور الشباب العربى فى المحافظه على الهويه العربيه من ناحيه ومواكبه التقدم التقنى من ناحيه اخرى وفتح المجال للتفكير فى حيل ولوحات بصريه جديده فى مجالات الفنون المختلفه كالتصوير والنحت والرسم على الجدران والطرقات .
حقيقة الخداع البصري
حقيقة الخدع البصرية و الجدير بالذكر أن الخدع البصرية عموماً ما هي إلا نوع من أنواع الوهم المختلفة ، حيث تعرف الأوهام بأنها التشوهات التي تحدث في الحواس الخمسة و هي السمع و البصر و الشم و التذوق و اللمس ، حيث ان الحواس الخمسة هي مستشعرات الإنسان و التي بها يستطيع جمع المعلومات اللازمة نتيجة تفاعله مع محيطه لمساعدته في عملية اتخاذ القرارات المختلفة ، حيث تعمل هذه الحواس جميعها ضمن منظومة متكاملة صاغها الخالق – عز وجل – و رفد العقل البشري بها ، فالعقل يعتمد في عمله على هذه الحواس الخمسة و التي يستطيع بها أن يؤدي وظيفته الرئيسية في اتخاذ القرارات المختلفة للأمور التي تعترضه في حياته ، و في كل موقف .
لاعبي الخفة و الخدع البصرية
لاعبي الخفة و الخدع البصرية و يعمد البعض من لاعبي الخفة إلى استخدام اساليب الخداع البصرية تسلية للجمهور ، و هم ماهرون في هذا ويعلمون أسرار عقل الإنسان و كيف يفكر و ما الذي يشد اهتمامه وأين سينظر و ما إلى ذلك من امور ، فكل ما نراه على التلفاز و في هذه العروض قائم على الوهم ، بطريقة او بحيلة ما ابتكروها كي يجذبوا الناس إلى عروضهم المختلفة وهذا النوع من العروض هو من الانواع المفضلة للناس حيث يعمدون إليه للتسلية والترفيه.
عدل سابقا من قبل سهيلة في الثلاثاء يونيو 26, 2018 10:38 pm عدل 1 مرات